EPSY 401 : الصحة النفسية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY 302

نظرة عامة

الوصف المصغر

التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

في نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على:

· أن يشرح الطالب مفاهيم الصحة النفسية والتوافق النفسي

· أن يناقش الطالب الحاجات النفسية ووسائل الدفاع النفسي.

· أن يشرح الطالب بالتفصيل مفهوم الأمراض النفسية، أسبابها.

· أن يعدد الطالب الأمراض النفسية وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

· أن يشرح الطالب مفهوم المشكلات النفسية وعلاقتها بالصحة المدرسية.

· أن يفسر الطالب الصحة النفسية و وعلاقتها بالتوافق النفسي.

· أن يقارن بين أنواع وسائل الدفاع النفسي.

· أن يحلل بعض أنماط الأمراض النفسية والانحرافات السلوكية.

· أن يناقش الطالب بعض الأمراض النفسية وعلاقتها بتدني التحصيل الدراسي.

· أن يستنتج الطالب العلاقة بين المشكلات النفسية والصحة المدرسية.

· أن يوظف الطالب معرفته بالتطور التاريخي لمفهوم الصحة النفسية والمفاهيم ذات العلاقة.

· أن يوظف الطالب معرفته بالحاجات النفسية والحيل الدفاعية في مهنته كمعلم مستقبل.

· أن يطبق الطالب معرفته بمفهوم الأمراض النفسية في تفهم حالات الآخرين النفسية.

· أن يستخدم الطالب درايته بالأمراض النفسية في مساعدة طلابه على تحقيق التوافق النفسي والثقة بالذات.

· أن يصمم الطالب عرض مرئي يوضح فيه بعض المشكلات النفسية والسلوكية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

· ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

· أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق عمل جماعي

· القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر

· القدرة على استخدام تقنية الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات


طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة كي يكتسب الطلاب المعارف والمهارات والاتجاهات التي نسعى إليها من خلال المقرر .

1- المحاضرات.

2- زيارة ميدانية.

3-حلقات نقاش.

4- دراسة الحالة.


طرق التقييم

· اختبار تحريري أول ( من نمط الاختيار المتعدد ) ساعتان 15 20%

· اختبار تحريري ثاني( من نمط الاختيار المتعدد والاسئلة المقالية) ساعتان 15 20%

· امتحان نهائي (من نمط الاختيار المتعدد والاسئلة المقالية ) ساعتان 60 50%

· الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض) 15د 10 10% ورقة عمل


محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

1

نبذة تاريخية عن الصحة النفسية ، التعريف ببعض المفاهيم والمصطلحات

2

2

2

التوافق النفسي، أهم مجالاته

2

2

3

الحاجات النفسية ووسائل الدفاع النفسي

2

2

4

الأمراض النفسية وأسبابها

2

2

5

امتحان نصفي أول

6

أعراض الأمراض النفسية وتشخيصها

2

2

7-8

الأمراض العصابية

4

4

9

الأمراض الذهانية

2

2

10

امتحان نصفي ثاني

11

العلاج النفسي

2

2

12

المشكلات النفسية

2

2

13-14

الصحة النفسية المدرسية

4

4

15

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المرجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

بلد النشر

الصحة النفسية والتوافق النفسي

الجامعة المفتوحة

1994

رمضان القذافي

طرابلس

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)